mercredi 20 mai 2015

التدريس بالأهداف


التدريس بالأهداف =
تكون الأهداف التعلمية
هي
المثيرات (ما يتوجب على المتعلمين التعرف عليه)
والاستجابة
ستكون هي الممارسات والأنشطة (إجابات المتعلمين)
فالمدرس يقوم بتمرير هدف معين (مثير)
ودون اعتبار الفوارق الفردية لمتعلميه
لأن المدرس ليس له الحرية في اختيار ما يلائم...
كما أن المتعلمين يجب ألا يستجيبوا إلا بالكيفية المطلوبة (المفروضة)
دون اعتبار لمميزاتهم الشخصية
إذن بيداغوجيا الأهداف تستند إلى
- مبادئ تهتم بقياس المعلومات
- هندسة وتخطيط الأهداف التعليمية - التعلمية
في شكل سلوكات قابلة للملاحظة والقياس من قبل المدرس
بعيدا عن المتعلم
والمدرس يختار كذلك العدة البيداغوجية (طرائق - تقنيات - أدوات - ...) وفق ما يراه مناسبا لتحقيق الأهداف التي تم تخطيطها
ويبني مقاييس مسبقة
يعتبرها معايير ومؤشرات دالة على حدوث التعلم (التقويم)
ويبني المدرس كذلك إجراءات قبلية لدعم نتائج التقويم (ترسيخ التعلم - تصحيحه - تعديله )

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire